السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة التربية والتعليم العالي
مديرية التربية والتعليم / غزة
[center][center]بسم الله الرحمن الرحيم
المبحث: الثقافة العلمية
الزمن:
التاريخ:
نموذج امتحان الثقافة العلمية للصف الثاني الثانوي علوم إنسانية
[/center]
تتكون ورقة الأسئلة من (6) أسئلة وعلى المشترك أن يجيب عن (5) فقط على أن يكون الأول منها .السؤال الأول: ( 10 درجات)أ- اختر رمز الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- مصدر الطاقة لجميع الكائنات الحية هو ا. البترول ب. الفحم ج. الغاز د. الضوء 2- البوليمرات جزيئات كبيرة تنتج عن اتحاد عدد كبير من ا. المونومرات ب. الذرات ج. الجزيئات د. العناصر 3- أهم التحديات التي واجهت عملية النقل بالقطارات ا. اكتشاف النفط ب. اختراع الطائرة ج. استهلاك الطاقة د.صناعة السفن4- ارتفاع تراكيز محتويات الماء من الأملاح الذائبة تلوث ا.بيولوجي ب.كيميائي ج. إشعاعي د.فيزيائي 5- أولى الفحوص التي تجرى لفحص جودة المياه هي ا. فحوص الميدان ب. الحواس ج. التحاليل المخبرية د. الايصالية الكهربية6- المستهلك الأول ا. ذاتي التغذية ب. رمي ج. مفترس د. نباتي 7- جميع ما يأتي من مكونات النظام البيئي غير الحية عدا ا. درجة الحرارة- ب. شدة الضوء ج. المناخ د. العفن8- يمثل مونومر الجلوكوز وحدة بناء الألياف التالية ما عدا ا. القطن ب. الحرير الصناعي ج. النايلون د. الكتان9- يعتبر الحرير ألياف ا. بذرية ب. لحائية ج. إفرازية د. شعرية 10 أكثر وسائل النقل مرونة ا. السيارة ب. الطائرة ج. القطار د.الباخرة السؤال الثاني: ( 10 درجات)أ- علل لما يأتي: ( 4 درجات)
1- قلة استخدام القاطرات المحمولة مغناطيسياً2- يتم ارتداء الملابس القطنية في أشهر الصيف.3- يستخدم الماء في عمليات التبريد.4- يمثل التقايض علاقة إجبارية بين الكائنات الحية.ب- إذا كانت كتلة قماش رطباً 10 كجم و كتلته جافاً 9 كجم احسب النسبة المئوية لامتصاص القماش. (درجتان)ج- وضح آلية عمل محرك الاحتراق الداخلي. (درجتان)د- وضح المقصود بالتلوث الكيميائي. (درجتان)السؤال الثالث: ( 10 درجات)أ- علل لما يأتي: ( 6 درجات)
1- لا يمكن أن تصل فعالية المحرك إلى 100%2- انكماش الصوف عند وضعه في الماء الساخن.3- يجب مراعاة اتصاف الألياف بالمتانة عند اختيارها.4- يتخذ الماء في حالة السيولة شكل الوعاء الذي يوضع فيه.5- يتم تعريض الشرانق لبخار الماء.6- يعتبر التنافس من العوامل المحددة لكثافة انتشار العديد من أنواع الكائنات الحية في البيئات المختلفة.ب- وضح المقصود بالتعريف الظاهري للنوع. (درجتان)ج- اشرح اثنين من أهم العوامل التي تلعب دوراً رئيساً في تحديد معايير و مواصفات المياه للاستخدامات المختلفة. (درجتان)السؤال الرابع: ( 10 درجات)أ- قارن بين كل من: ( 3 درجات)
1- شوط الضغط و شوط القدرة.2- محلول السكر و محلول الملح من حيث التوصيل للكهربية.3-هرم الأعداد و هرم الطاقة.ب- اكتب المفهوم العلمي الدال على كل من العبارات التالية: (5 درجات)
1- حركة انتقال الأفراد و البضائع عبر وسائل النقل البرية و البحرية و الجوية من مكان لآخر.2- نظام يحتوي جميع المكونات الأساسية الأولية الحية و غير الحية.3- أجسام دقيقة طولها أكبر من سمكها و لها بناء دقيق يكسبها المرونة و المتانة و القدرة على الالتفاف.4- يهتم هذا النوع بالعدد الكلي في كل مستوى غذائي من الهرم.5- ذرة أو مجموعة ذرات مشحونة كهربائياً بشحنة سالبة أو موجبة. ج- إذا كانت الكتلة الحية لمزرعة قمح تساوي 4000كجم للدونم في السنة كم تكون الكتلة الحية للإنسان الذي تغذى على الخراف التي تغذت على دونمين من هذه المزرعة. (درجتان)لاحظ الصفحة التالية
السؤال الخامس: ( 10 درجات)أ- قارن بين كل من: (4 درجات)
1- النترجة و الزنترة.
2- الأقمشة الوبرية و الأقمشة الشبكية. 3- الطرق الطبيعية و الطرق الصناعية.4- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية.ب- عرف كلاً من: (4 درجات)
الضخ الجائر – السكك الحديدية – درجة الحموضة – الكهروسالبية.ج- ارسم شكل الماء مبيناً تركيبه الجزيئي. (درجة واحدة)
د- وضح دور التصميم الانسيابي في حركة الطائرات. (درجة واحدة)السؤال السادس: ( 10 درجات)أ- اذكر ما تعرفه عن : (4 درجات)
النظام المتزن – ذراع الهبوط – الالياف اللحائية – البناء الجيولوجي للطرق.ب- بين أهمية كل مما يأتي: (4 درجات)
1- التنوع الحيوي في المجال الزراعي.2- البناء الضوئي.3- الالياف الضوئية.4- النقل.ج- ماذا يحدث عند: (درجتان)
1- رش البرك و المستنقعات بالكيروسين.2- عدم ترك فراغات بين قضبان السكك الحديدية.[/center]