وينك تبعدش كتير تعال وسجل وانتا الكسبان اليوم الك وبعدو لشهر عليك يلا يا خيو
خليك حرك وسجل
وينك تبعدش كتير تعال وسجل وانتا الكسبان اليوم الك وبعدو لشهر عليك يلا يا خيو
خليك حرك وسجل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الحب
مشرف عام
مشرف عام
اسير الحب


عدد الرسائل : 1060
العمر : 34
الدولـه : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم Palest10
المهنة : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم Politi10
الهواية : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم Unknow11
المـزاج : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم 710
احترام قوانين المنتدي : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم 11101010
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم Empty
مُساهمةموضوع: إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم   إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 1:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له،
ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله

**{ يا أيّها الذين آمنوا اتقوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ولا تَمُوتُنَّ إلاَّ وأَنتُم مُسْلِمُونَ }
**{ يا أيّها الناسُ اتّقُوا ربَّكمُ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفْسٍ واحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأَرْحامَ إِنَّ اللهَ كان عَلَيْكُمْ رَقِيباً }

** { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكمْ ويَغْفِرْ لَكمْ ذُنوبَكُمْ ومَن يُطِعِ اللهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}
أما بعد :

فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم
وشر الأمور محدثاتها وكلّ محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

( هذه تُسمّى خطبة الحاجة )

قال الإمام مالك رحمه الله :
" لايؤخذ العلم عن أربعة :
سفيه معلن السفه .
و صاحب هوى يدعوا إليه .
و رجل معروف بالكذب في أحاديث الناس و إن كان لايكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم .
و رجل له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به ".

وقال الإمام البربهاري رحمه الله :
" واحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة ، و انظر من تجالس و ممن تسمع ، و ممن تصحب فإن الخلق كأنهم في ردة إلا من عصمه الله منهم ".
وقال أيضا رحمه الله :
" و المحنة في الإسلام بدعة ، و أما اليوم فيمتحن بالسنة : ( إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم )
و ( لا تقبلوا الحديث إلا ممن تقبلون الشهادة ) فننظر فإن كان صاحب سنة ، له معرفة ، صدوق كتبت عنه و إلا تركته ".
[‏كتاب شرح السنة للبربهاري طبعة دار الأثار الصفحة : 45 ، 46 ].


وقال الإمام ابن العربي رحمه الله :
" فما زال السلف يزكون بعضهم بعضا و يتوارثون التزكيات خلفا عن سلف ، و كان علماؤنا لا يأخذون العلم إلا ممن زكي وأخذ الإجازة من أشياخه " .



وقال الإمام النووي رحمه الله :
" و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف :
( هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ) " .

وقال الإمام مسلم رحمه الله في [‏ مقدمة صحيحه ] :
" باب بيان أن الإسناد من الدين و أن الرواية لا تكون إلا عن الثقات و أن جرح الرواة مما فيهم جائز بل واجب و أنه ليس من
الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة " .



وقال أيضا رحمه الله : :
" عن ابن سيرين قال : ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما و قعت الفتنة قالوا لنا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم و ينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ عنهم حديثهم ) ، عن أبي الزناد عن أبيه قال : ( أدركت بالمدينة مائة كلهم مأمون ما يؤخذ عنهم الحديث قال ليس من أهله ) ، عن سفيان بن عيينة قال مسعر : ( سمعت سعد بن ابراهيم يقول : لا يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الثقات ) ، قال عبد الله بن المبارك : ( الإسناد من الدين و لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ) ، وقال أيضا : ( بيننا و بين القوم القوائم ) يعني الإسناد " .


وقال الإمام الدارمي رحمه الله :
" باب في الحديث عن الثقات = عن الأوزاعي قال سليمان بن موسى :
( قلت لطاوس :- إن فلانا حدثني بكذا و كذا -
قال : - إن كان صاحبك مليا فخذ عنه - ) ، عن أبي عون عن محمد قال : ( إن هذا العلم دين فالينظر الرجل عمن يأخذ دينه ) ، عن عبد الله بن عمر قال : ( يوشك أن يظهر شياطين قد أوثقها سليمان يفقهون الناس في الدين ) ".


وقال الإمام ابن عبد البر رحمه الله :
" عن عقبة بن نافع قال لبنيه : ( يا بني لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقة ) ، وعن ابن معين قال : ( كان فيما أوصى به صهيب بنيه أن قال : - يا بني لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقة - ) ، وقال ابن عون : ( لا تأخدوا العلم إلا من شهد له بالطلب ) ".



وقال الإمام ابن أبي حاتم في
[‏ كتابه الجرح و التعديل ] :
" باب في الأخبار أنها من الدين و التحرز و التوقي فيها " .

ثم ساق أثر ابن سيرين ، ثم أثر أنس بن مالك أنه دخلوا عليه في مرضه فقال : ( اتقوا الله يا معشر الشباب انظروا ممن تأخذون هذه الأحاديث فإنها من دينكم ) ، و أثر بهز بن أسد أنه قال : ( لو أن لرجل على رجل عشرة دراهم ثم جحده لم يستطع أخذها منه إلا بشاهدين عدلين فدين الله عز وجل أحق أن يؤخذ فيه بالعدول ) ، في الأثر : ( دينك دينك إنما هو لحمك و دمك فانظر عمن تأخذ خذ عن الذين استقاموا و لاتأخذ عن الذين مالوا) ، قال ابن سيرين : ( كان في الزمن الأول الناس لايسألون عن الإسناد حتى و قعت الفتنة فلما و قعت الفتنة سألوا عن الإسناد ليحدث حديث أهل السنة و يترك حديث أهل البدعة ) ".


وقال الخطيب البغدادي رحمه الله :
" كتب مالك بن أنس إلى محمد بن مطرف : ( سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإني أوصيك بتقوى الله - فذكره بطولة - ... خذه - يعني العلم - من أهله الذين و رثوه ممن كان قبلهم يقينا بذلك و لاتأخذ كلما تسمع قائلا بقوله فإنه ليس ينبغي أن يؤخذ من كل محدث و لا من كل من قال و قد كان بعض من يرضى من أهل العلم يقول إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخدون دينكم ) ".


وقال رحمه الله أيضا :
" ولا يروى إلا عن الثقات - ثم أورد بسنده - عن بهز بن أسد أنه كان يقول إذا ذكر له الإسناد فيه شيء قال : ( هذا فيه عهدة ) ، و يقول : ( لو أن لرجل على رجل عشرة دراهم ثم جحده لم يستطع أخذها منه إلا بشاهدين عدلين فدين الله عز وجل أحق أن يؤخذ فيه بالعدول ) ، -
و بسنده أيضا - عن سعد بن ابراهيم قال : ( لا تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عن الثقات ) ، - و بسنده - عن عمرو بن ثمر عن جابر قال : قلت لإبي جعفر :-( أقيد الحديث إذا سمعته ؟؟ - قال : - إذا سمعت حديثا من ثقة خير مما في الأرض من ذهب و فضة - ) ، - و بسنده - عن بن عون عن محمد بن سيرين قال : ( إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذونه ذهب العلم و بقي منه غبرات في أوعية سوء ) ، - وبسنده أيضا - عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي الأسود عن المنذر بن الجهني وكان قد دخل في هذه الأهواء ثم رجع فسمعته يقول : ( اتقوا الله و انظروا عمن تأخذون هذا العلم فإنا كنا ننوي أن نروي لكم ما يضلكم ) ، - و بسنده - عن أحمد بن يوسف بن أسباط سمعت أبي يقول : ( ما أبالي سألت صاحب بدعة عن ديني أو زنيت ) ".

( لا تأخذوا العلم إلا من شهد له بالطلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإيميلات للمشايخ و العلماء و الدعاة و طلاب العلم هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
» ابراهيم داجاسان يزرع العلم الفلسطيني وسط الملعب تضامنا مع غزة
» هو العلم نوور ولا خابوور؟ اسمع التراك ال دة وانت تعرف (A-s rap Khaboor elta3leem2009)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العام :: قعدة شيوخ-
انتقل الى: