وينك تبعدش كتير تعال وسجل وانتا الكسبان اليوم الك وبعدو لشهر عليك يلا يا خيو
خليك حرك وسجل
وينك تبعدش كتير تعال وسجل وانتا الكسبان اليوم الك وبعدو لشهر عليك يلا يا خيو
خليك حرك وسجل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيرالظلام
عضو فعال 40%
عضو فعال 40%



عدد الرسائل : 128
الدولـه : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Palest10
المهنة : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Player10
الهواية : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Wrestl10
المـزاج : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 210
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Empty
مُساهمةموضوع: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 6:00 am


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخوانى و أخواتى فى الله الكرام أهلا و سهلا و مرحبا بكم

اليوم موعدنا مع موضوع أجد أنه من الفروض أن يعرفه كل مسلم موحد بالله عز و جل ,موضوع غاية فى الأهمية , بل هو الموضوع الأساسى فى حياة المسلم فعلا .
لقد لآحظت أن الأصوات الصاخبة قد علت و ارتفع ضجيجها و أصبحت الساحة مليئة بالخزعبلات و المتطرفين الذين يَدعون العلم -الا من رحم ربى - و انتشرت القنوات التليفزيونة التى تذيع الكليبات الماجنة أو برامج السحرة و المشعوذين .
و أصبح اليوم المسلم العادى فى حيرة من أمره يتسأل ما الفارق بين مذهب أهل السنة و الجماعة و غيره , و لماذا هذا التناقض و التناحر بين الطوائف المسلمة و المدعية للأسلام ,
و كثير كثير من الأسئلة التى قد لا يجد أغلبنا الأجابات الشافية الكافية عليها
و أثناء تجوالى بالشبكة كتابا لشيخ جليل و هو الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية حفظه الله و رعاه و أنعم ربى على المملكة و اهلها الطيبين بكل الخير و الأمن و الآمان و سائر البلدان الاسلامية .
و الكتاب يشرح ببساطة شديدة عقيدة التوحيد و بيان ما يضادها أو ينقضها من الشرك الأكبر و الأصغر و التعطيل و البدع و غير ذلك .
و لأن الكتاب يُزع مجانا من خلال مؤسسة الحرمين الخيرية ضمن مشروع سلسلة كتاب الحرمين الدعوى برقم 34, و قد وجدت منشورا فى نهاية الكتاب عبارة رائعة جعلتنى أصر و اتشجع على نشر الكتاب فى منتداكم الراقى و العبارة هى :
الدال على الخير كفاعله ,عند قرأتك لهذا الكتاب يرجى اهداؤه لغيرك .
و لأن الكتاب رائع و سهل و بسيط و غزير المعلومات سأنقله حرفيا كما هو موجود على موقعه الأصلى ان شاء الله .
و لغ الكتاب سهلة ميسورة ان شاء الله للجميع بالرغم من روعة معلوماته و هذا يرجع الى نعمة الله عز و جل التى أنعم بها على شيخنا الجليل فضيلة الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله

و ان شاء الله سيكون النشر تباعا فى حلقات تحت نفس العنوان :يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها
و يعلم الله اننى لما قرأت الكتاب استفدت منه كثيرا
و لأننى أحبكم فى الله و أحب لكم الخير رأيت انه من واجبى ان انشر الكتاب طمعا فى رضى الرحمن عز و جل
و أرى ان نبداء الأن بمقدمة الكتاب و على بركة الله نبتدئ:

و هذه خريطة الكتاب


المقدمة

الباب الأول مدخل لدراسة العقيدة

الباب الثاني معنى التوحيد وأنواعه

الباب الثالث في بيان الشرك والانحراف في حياة البشرية

الباب الرابع أقوال وأفعال تُنافي التوحيد أو تُنقِصُه

الباب الخامس في بيان ما يجب اعتقاده في الرسول وأهل بيته وصحابته

الباب السادس البدع


عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر والتعطيل والبدع وغير ذلك

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد :
فهذا كتاب في علم التوحيد ، وقد راعيت فيه الاختصار مع سهولة العبارة ، وقد اقتبسته من مصادر كثيرة من كتب أئمتنا الأعلام ، ولا سيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وكتب العلامة ابن القيم ، وكتب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وتلاميذه من أئمة هذه الدعوة المباركة ، ومما لا شك فيه أن علم العقيدة الإسلامية هو العلم الأساسي الذي تجدر العناية به تعلمًا وتعليمًا وعملًا بموجبه ؛ لتكون الأعمال صحيحة مقبولة عند الله نافعة للعاملين ، خصوصًا وأننا في زمان كثرت فيه التيارات المنحرفة ؛ تيار الإلحاد ، وتيار التصوف والرهبنة ، وتيار القبورية الوثنية ، وتيار البدع المخالفة للهدي النبوي ، وكلها تيارات خطيرة ما لم يكن المسلم مسلحًا بسلاح العقيدة الصحيحة المرتكزة على الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة ، فإنه حري أن تجرفه تلك التيارات المضلة ؛ وهذا مما يستدعي العناية التامة بتعليم العقيدة الصحيحة لأبناء المسلمين من مصادرها الأصيلة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرالظلام
عضو فعال 40%
عضو فعال 40%



عدد الرسائل : 128
الدولـه : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Palest10
المهنة : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Player10
الهواية : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Wrestl10
المـزاج : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 210
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 6:05 am

أكد المستشرق البلغاري د·توفيان تيوفا نوفا الأستاذ في جامعة صوفيا والعضو في جمعية المستشرقين الأميركيين وعضو اتحاد المستشرقين الأوروبيين ـ أنه اعتنق الإسلام عن اقتناع تام ولأنه الدين الحق الذى يُساوي بين البشر ويصون جميع الحقوق الإنسانية ويُرسى قواعد السلم والأمن في المجتمعات البشرية كافة·
وأوضح في حواره أنه قضى أكثر من 12 عاماً لإنجاز ترجمة صحيحة لمعاني القرآن الكريم باللغة البلغارية· وبعد الانتهاء من إنجازها أعلن اعتناقه للإسلام بعد أن تفهَّم معاني الآيات القرآنية الكريمة··· نتيجة لتعمقه في دراسة الإسلام ومعطياته الحضارية والثقافية الوفيرة··· حيث ثبت لديه أن الحضارة الإسلامية هي أم الحضارات العالمية المعاصرة وأرقى أنواع الحضارات في العالم كله·

وأشار المستشرق البلغاري د·توفيان تيوفا نوفا أنه أصبح مسلماً منذ خمس سنوات وأنه زار المملكة العربية السعودية وأدى فريضة الحج، ولم يجد معارضة من أسرته بشأن اعتناقه الإسلام فهو المسلم الوحيد في أسرته وأن زوجته وابنته ما زالوا على عقيدتهم المسيحية ـ الأرثوذكسية وأن ترجمة معاني القرآن الكريم التي أنجزها قد تمت مراجعتها وأشرفت على طباعتها دار الإفتاء في بلغاريا·
وعن دوافعه إلى اعتناق الإسلام يقول د. توفيان الحقيقة أنا أدرس الإسلام واللغة العربية منذ مدة طويلة وقد تخرجت في جامعة بغداد قسم اللغة العربية، ثم التحقت بجامعة القاهرة لدراسة اللغة العربية وآدابها وحصلت على الدكتوراة في معهد الاستشراق في روسيا وأنا أعمل أستاذاً للدراسات الإسلامية في جامعة صوفيا في بلغاريا، وأستاذاً في المعهد الإسلامي هناك وعضواً في جمعية المستشرقين الأميركيين، وعضو جمعية بحوث الشرق الأوسط البريطانية وعضو اتحاد المستشرقين الأوروبيين وقد أهّلنى ذلك لإصدار مجموعة من الكتب حول الحضارة الإسلامية والعربية.
وأضاف د·توفيان: لاحظت أن بعض المستشرقين ـ غير الموضوعيين ـ يطعنون في الإسلام وتركّز طعنهم على القرآن الكريم فقالوا: إنه كلام بشري لا رباني، كما طعنوا في الآيات المكيّة والآيات المدنيّة وأنكروا حقيقة الوحي وغير ذلك من الافتراءات التي تعوّدوا على ترديدها في الساحة العلمية وأنا ـ وكل مستشرق موضوعي ـ يرفض هذا المنهج الاستشراقي الذي يشوّه صورة الاستشراق الموضوعي ويطعن في الإسلام بلا مبرر·
وأضاف: وأنا أؤكد هنا أن الاستشراق ليس شراً كله على الإسلام والمسلمين صحيح أن هناك الكثير من الأخطاء في ترجمات معاني القرآن الكريم التى أعدّها نفر من المستشرقين إلا أننا يجب أن نفرّق بين الأخطاء المتعمّدة والأخطاء غير المتعمدة فالذين يُخطئون ـ بصورة عفوية ـ يكون ذلك دائماً نتيجة عدم إلمامهم باللغة العربية ـ التى هي لغة القرآن الكريم ـ ونتيجة أيضاً لعدم فهمهم لمعاني الآيات القرآنية الكريمة وأنا شخصياً من المحتمل أن أخطئ في بعض دراساتي ولكنها أخطاء غير متعمّدة والذى أود أن أوضحه هنا أن لكل مستشرق إسهاماته في فهم الإسلام والحضارة الإسلامية وكل مستشرق في هذا المجال له خبرته وأنا أحمد الله تعالى أن وفقني لإنجاز الترجمة التي قمت بها لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة البلغارية حيث التزمت فيها بدقة المعنى وموسيقا النص·· ما جعل دار الإفتاء العامة في بلغاريا تعتمدها وتقوم بتوزيعها على عدد كبير من المؤسسات الإسلامية، وفي مقدمها المساجد، بالإضافة إلى عدد لا بأس به من المسلمين·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرالظلام
عضو فعال 40%
عضو فعال 40%



عدد الرسائل : 128
الدولـه : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Palest10
المهنة : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Player10
الهواية : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Wrestl10
المـزاج : يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها 210
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها   يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 6:12 am

[
دب من ادعاء أن ادم وحوىقد وقعا في الكفر
{ َفَلَمَّا ءَاتَهُمَا َصلَِحًا جَعَلَا لََهُ شَُرَكَاءَ فِيمَا ءَاتَهُِمَا }الأعراف (190)
عن ابن عباس في معنى الآية قال :[لما تغشاها آدم حملت,فأتاهما إبليس,فقال :أني صاحبكما الذي أخرجكما من الجنة,لتطيعانني,أو لأجعلن له قرني أيل,فيخرج من بطنك فيشقه ,ولأفعلن,يخوفهما ,سمياه عبد الحارث, فأبياأن يطيعاه,فخرج ميتا,فأتهما,فذكر لهما, فأدركهما حب الولد,فسمياه عبد الحارث,فذلك قوله :{جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَاءَاتَهُمَا}
.رواه ابن أبي حاتم .
وله بسند صحيح عن قتادة,قال:شركاء في طاعته ,ولم يكن عبادة .
وله بسند صحيح عن مجاهد ,في قوله:{لَئِنءَاتَيتَنَا صَلِحًا} الأعراف (189) ,قال:أشفقاأن لايكون إنسانا.
وذكرمعناه عن الحسن وسعيد وغيرهما .
ولكن الصحيح أن الحسن_رحمه الله_ قال:إن المراد بالآية غير آدم وحوى ,وإن المراد بها المشركون من بنى آدم ؛كما ذكر ذلك ابن كثير _رحمه الله_في (تفسيره)وقال:[أما نحن ؛فعلى مذهب الحسن البصري _رحمه الله_في هذا,وأنه ليس المراد من السياق آدم وحواء؛وإنما المراد من ذلك المشركون من ذريته]أ.ه .
وهذه القصة باطلة من وجوه :
الوجه الأول:أنه ليس في ذلك خبر صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ,وهذه من الأخبار التي لاتتلقى إلا بالوحي ,وقد قال ابن حزم عن هذه القصة:إنها روية خرافة مكذوبة موضوعة .
الوجه الثاني:أنه لو كانت هذه القصة في آدم,وحواء؛ولكان حالهما إما أن يتوبا من الشرك,أو يموتا عليه؛فإن قلنا:ماتا عليه؛كان ذلك أعظم من قول بعض الزنادقة:
إذا ما ذكرنا آدما,وفعاله وتزويجه ببتيه بابنيه بالخنا
علمنا بأن الخلق من نسل فاجر وأن جميع الناس من عنصر الزنا
فمن جوز موت أحد من الأنبياء على الشرك؛فلا يليق بحكمه الله,وعدله,ورحمته,أن يذكر خطأهما,ولايذكر توبتهما منه,فيمتنع غاية الامتناع أن يذكر الله الخطيئة من آدم وحواء,وقد تابا,ولم يذكر توبتهما,والله_تعالى_إذا ذكر خطيئة بعض أنبيائه,ورسله ذكر توبتهم منها؛كما في قصة آدم نفسه ؛حين أكل من الشجرة,وزوجه,وتابا من ذلك
الوجه الثالث:أن الأنبياء معصومون من الشرك باتفاق العلماء .
الوجه الرابع:أنه ثبت في حديث الشفاعة أن الناس يأتون إلى آدم ,يطلبون منه الشفاعة,فيعتذربأكله من الشجرة؛ وهو معصية ولو وقع منه الشرك؛لكان اعتذاره به أقوى,وأولى,وأحرى .
الوجه الخامس:أن في هذه القصة أن الشيطان جاء إليهما,وقالSadأنا صاحبهما الذي أخرجهما من الجنة )فسيعلمان علم اليقين أنه عدولهما,فلا يقبلان منه صرفا,ولاعدلا.
الوجه السادس:أن في قوله في القصةSadلأجعلن له قرني إيل ):إما أن يصدقا أن ذلك ممكن في حقه؛فهذا شرك في الربوبية؛لأنه لايقدر على ذلك إلا الله,أولايصدقا,فلا يمكن أن يقبلا قوله,وهما يعلمان أن ذلك غير ممكن في حقه .
الوجهالسابع:قوله تعالى :{فتعلى الله عما يشركون}؛بضميرالجمع,ولو كان آدم وحواء؛ لقال:عمايشركان .
فهذه الوجوه تدل على أن هذه القصة باطلة من أساسها,وأنه لايجوز أن يعتقد في آدم وحواء أن يقع منهما شرك بأي حال من الأحوال,والأنبياء منزهون عن الشرك,مبرؤون منه باتفاق أهل العلم,وعلى هذا؛فيكون تفسير الآية ؛كما أسلفنا أنها عائدة إلى بني آدم, الذين أشركوا شركا حقيقيا؛فإن منهم مشركا,ومنهم موحدا .
دب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا مسلم هذه عقيدتك تعالى تعلمها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسهل 100 جملة انجليزية تعلمها تمشيك بأي مكان
» تعلم اللغة الصينيه باللغه العربيه
» اسماء الله تعالى باللغة الانجليزية
» اكبر ادلة على ان الاسلام هو دين الله تعالى .... ارجو التثبيت
» وصفات طبييه لاخفاء البطن بإذن الله تعالى ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الملتقى العام :: قعدة شيوخ-
انتقل الى: